نعيم قاسم يهاجم اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل ويصفه بالسقطة

نعيم قاسم يهاجم اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل ويصفه بالسقطة
نعيم قاسم يهاجم اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل ويصفه بالسقطة

نعيم قاسم يهاجم "اتفاق الإطار" مع إسرائيل ويصفه بـ "السقطة المريعة"

في تصعيد سياسي لافت، شنّ الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، هجوماً حاداً على اتفاق الإطار الذي أُعلن عنه مؤخراً بين لبنان وإسرائيل في واشنطن، واصفاً إياه بـ "السقطة المريعة" و"تنازل عن السيادة الوطنية". وطالب قاسم السلطات اللبنانية بضرورة التراجع الفوري عن هذا الاتفاق، داعياً إلى العودة لمسار مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية.

انتقادات حادة لمضمون الاتفاق

أكد قاسم في بيان له أن الاتفاق يمنح شرعية للوجود الإسرائيلي في أراضٍ لبنانية لفترات طويلة، محذراً من أن ذلك قد يمهد الطريق أمام ضم تلك المناطق. كما أعرب عن رفضه القاطع لربط انسحاب القوات الإسرائيلية بمسألة نزع سلاح المقاومة، معتبراً أن هذا الطرح يتجاوز الخطوط الحمراء ويجعل مستقبل لبنان رهينة للشروط الإسرائيلية.

وأشار الأمين العام لحزب الله إلى أن الاتفاق المكون من 14 بنداً يمنح إسرائيل دوراً مباشراً في التدخل بالشؤون الأمنية اللبنانية، ويربط السيادة اللبنانية بتنازلات أمنية غير مقبولة، مؤكداً أن حزبه لا يعترف بهذا الاتفاق.

المواقف المتباينة من الاتفاق

تأتي تصريحات قاسم في ظل تباين في المواقف؛ حيث يرى الجانب الرسمي اللبناني في الاتفاق خطوة نحو استعادة السيادة، بينما شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على أن إسرائيل لن تنسحب من "الحزام الأمني" ما لم يتم نزع سلاح حزب الله، مبيناً أن الانتشار العسكري سيكون تدريجياً ومبنياً على توصيات الجيش الإسرائيلي.

دعوات لضبط النفس

في المقابل، وفي ظل التوتر السياسي المثار، دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى الحذر وضبط النفس، محذراً من الانجرار وراء الفتنة في هذه المرحلة الحساسة، ومؤكداً على ضرورة الحفاظ على الاستقرار الداخلي.

المصدر: AWInews.com

تاريخ النشر: 28 يونيو 2026